أسباب حصول ماني على أفضل لاعب بافريقيا ورد فعل صلاح


ساديو ماني أفضل لاعب في افريقيا 2020
ساديو ماني أفضل لاعب في افريقيا 2020

حصل اللاعب السنغالي ساديو ماني لاعب نادي ليفربول بالدور الإنجليزي، على جائزة أفضل لاعب في افريقيا لعام 2019 بمصر، بعد منافسه مع اللاعبين العربيين المصري محمد صلاح الذي حل ثانيا في الترتيب، والجزائري محرز الذي حل ثالثًا.
الجدير بالذكر أن كلا اللاعبين (محمد صلاح – رياض محرز) لم يحضرا حفل توزيع الجوائز المقامة بمصر دون ابداء اية أسباب، الا أن نادي مانشستر سيتي الانجليزي أعلن أنه محرز لن يسافر حفل توزيع الجوائز بسبب وجود مباراة قمة مع المان يونايتد الانجليزي في نفس اليوم، بعكس نادي ليفربول الانجليزي الذي قال إن حضور صلاح من عدمه أمر شخصي يعود اليه.

وعقب فوز ماني بالجائزة قال عبر الفيس بوك:" أشعر بالفخر لذلك.. شكرا لجميع الأشخاص الذين دائما ما يساندوني ويستمرون في ذلك كل يوم".
وعقب الفوز أرسله صديقه المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي تهنئة على فوز وقال: مبروك أخي

وفيما يلي سرد لبعض الأرقام التي حققها النجم ماني هذا العام والتي كانت سببًا في فوزه بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا2019
أسباب حصول ماني على جائزة أفضل لاعب بأفريقيا 2019:
- الفوز بدوريأبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوربي، وكأس العالم للأندية.

- حصل على لقاب هداف الدوري الإنجليزي مناصفة مع زميلة المصري محمد صلاح بـ22 هدف لكل لاعب.
- وصل بمنتخبه السنغالي إلى المباراة النهائية في كأس أمم افريقيا 2019، قبل أن يخرج أمام الجزائر.
- جاءت أرقام ساديو ماني على مدار الموسم الحالي من خلال مشاركته في 61 مباراة وأحرز 34 هدفا مع ناديه الإنجليزي ومنتخب بلاده وساهم في صناعة 15 هدفا لزملائه[1].

حياة ساديو ماني الشخصية:
- يلعب السنغالي ساديو ماني في مركز الجناح مع نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ومنتخب السنغال لكرة القدم.
- حصل على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرة واحدة وهي هذا العام بعد منافسه مع زميله محمد صلاح بنادي ليفربول ورياض محرز.
- يبلغ من السن 27 عام حيث انه من مواليد 10 أبريل 1992.
- ولد ساديو ماني بالسنغال في قرية سيدهيو.

مسيرة ساديو ماني الكروية:
- بدأ ساديو ماني أول خطوة له في الاحتراف في نادي نادي ميتز  الفرنسي في 14 يناير 2012، عندما شارك كبديل للاعب كيفين دياز.
- لعب ساديو ماني مع ميز الفرنسي 19 مباراة شارك في اثنى عشرة مباراة أساسي لم يحرز سوى هدف وحيد في هذا الموسم.
- انتقل ساديو ماني بعدها الى النادي النمساوي في صفقة كبيرة وقتها، حيث أنتقل الى فريق ريد بول سالزبورج بقيمة 4 ملايين يورو أحرز معهم الدوري والكأس.
- انتقل ساديو ماني في 2014 إلى نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، مقابل 11 ميلون جنيه إسترليني، وتألق ماني مع نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي واحرز العديد من الأهداف.
- تعتبر سنة 2016 هي اللحظة الفارقة في تاريخ ماني حيث أنه انتقل الى نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز مقابل 34 مليون إسترليني واحرز معه دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوربي، وكأس العالم للأندية.

ساديو ماني مع منتخب السنغال:
- شارك ماني في  أولمبياد 2012، مع منتخب السنغال الاوليمبي حيث تأهل الى الدور الثاني قبل أن يخسر من المكسيك حاملة اللقب في الدوري قبل النهائي.
- في كأس امم افريقيا 2015، لم يشارك ماني في معظم المباريات، الا أنه لحق بأخر مبارتين في المجموعات وهي مباراة السنغال ضد جنوب افريقيا، وضد منتخب الجزائر.
- في كأس أمم افريقيا 2017، شارك مع منتخب السنغال في الجابون وأحرز الهدف الافتتاحي للمنتخب في تونس، وخرج من دور الـ8 أمام الكاميرون (حاملة لقب أمم افريقيا) بضربات الجزاء بعد التعادل السلبي.
- في كاس العالم 2018 في روسيا، شارك النجم ساديو ماني مع منتخب بلاده في دور المجموعات حيث أنه أحرز الهدف الافتتاحي لمنتخب السنغال أمام اليابان ولكن خرج من دور المجموعات ليصعد اليابان ثانيًا بدلًا منه بفارق الأهداف.
- في كأس أمم افريقيا 2019، المقامة على الأراضي المصرية أحرز ماني مع المنتخب ثلاثة أهداف هدفين أمام تنزانيا، وهدف أمام اوغندا، وقد حل المنتخب السنغالي كوصيف للبطولة بعد فوز المنتخب الجزائري بها.



[1] المصدر اليوم السابع.

تعرف على اسباب حصول ساديو ماني على لقب أفضل لاعب باقريقيا ورد فعل صلاح بعد اعلان نتيجة الحفل