توأم ملتصق يجري عملية فصل بفريق مؤلف من 78 طبيبا



تم فصل شقيقتين، تم ضمهما في الصدر والبطن، بنجاح في عملية قام بها فريق مكون من 78 عضوًا في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وفقًا للجراح الأطفال إيمانويل أميه، الذي قاد الفريق الذي أجرى العملية في المستشفى الوطني، فإن الطفلين الملتصقين (رحمة وجودنس إيد) في وضع جيد بما يكفي للعودة إلى المنزل بعد ستة أسابيع من الجراحة.

تم إجراء عملية جراحية للفصل بين التوأمين في نوفمبر من العام الماضي، لكن تم نشر تفاصيل العملية بعد نجاحها من قبل المستشفى، لأنهم أرادوا التأكد من عدم وجود مضاعفات بعد الجراحة.

وقال المتحدث باسم المستشفى الوطني الدكتور تايو هاستروب: إن الفتيات أول من يتم فصلهن بنجاح في المركز المتخصص الذي تديره الحكومة.
 

ووفقًا للمستشفى استغرق الأمر حوالي 13 ساعة للفريق الذي يعمل من غرفتي تشغيل في المستشفى لفصل التوأم.
وقال هاستروب "نحن سعداء وفخورون بأن الفريق الذي عمل على هذه الجراحة كان جميعهم نيجيريون. لقد تم ذلك في نيجيريا ولم يكن على الوالدين الخروج من البلاد".

وقال هاستروب إن العملية الجراحية، التي تصل إلى آلاف الدولارات، قد تمت مجانًا للآباء والأمهات، الذين يعملون في وظائف وضيعة ولن يكونوا قادرين على تحمل تكاليف الجراحة.

وُلد التوأم في 13 أغسطس من العام الماضي، لكن قاله إن العملية تأخرت حتى نوفمبر بسبب بعض المضاعفات.
فصل التوائم الملتصقة هو إجراء معقد وخطير، ولا يمكن فصل كل التوائم - بسبب الأعضاء المشتركة أو غيرها من المضاعفات -.

وقال إيمانويل أميه: إنه بصرف النظر عن الانضمام إلى الصندوق، وُلد توأمان Martins بحالة تُعرف باسم omphalocele، وهو عيب خلقي ترك جزءًا من أمعاءهما ملتصقًا خارج سرتهم.

قال إيمانويل أميه ايضًا: إن الفتيات خضعن لعملية جراحية لإصلاح المنطقة التي مزقتها الفتحة في السرة وكان على الأطباء الانتظار لعدة أسابيع حتى يتعافوا من العملية.

كان عليهم أيضًا إدارة عدد من المضاعفات في الأشهر التي سبقت الانفصال في نوفمبر.
وقال إيمانويل أميه: إن الجراحين التجميليين في الفريق كانوا قلقين من أن قسمًا كبيرًا من صدر البنات سيكون مفتوحًا وعرضة لخطر الإصابة بمجرد انفصالهم وعليهم تكوين جلد صناعي كبير بما يكفي لتغطية المنطقة التي استغرقت عدة أسابيع.

وأضاف إيمانويل أميه: "كنا بحاجة إلى تحديد ما إذا كان بإمكانهم العيش بشكل مستقل عندما يتم فصلهم. اكتشفنا أنهم كانوا يتشاركون في الحجاب الحاجز وأن كبدًا واحدًا يخدم كلاهما، لكن جميع الأعضاء الأخرى كانت منفصلة".

وأضاف "كان علينا أيضًا الحصول على بعض المعدات الطبية التي لم تكن متوفرة".


وفقًا لبحث نشر عام 2017 في مجلة علم التشريح السريري، فإن التوائم الملتصقة نادرة جدًا، حيث تحدث 1 من كل 50.000 ولادة.

ومع ذلك، لأن حوالي 60 ٪ من هذه الحالات ميتة، فإن معدل الإصابة الفعلي هو أقرب إلى 1 من كل 200،000 ولادة، وفقا للدراسة. حوالي 70 ٪ منهم من الإناث.

تم إجراء جراحة للفصل بين التوأمين في نوفمبر الماضي، لكن تم نشر تفاصيل العملية بعد نجاحها، استغرق الأمر حوالي 13 ساعة للفريق الذي يعمل من غرفتي تشغيل في المستشفى لفصل التوأم