أسباب الحروب العالمية السابقة وتشابها بنشوب حرب عالمية ثالثة

أسباب الحروب العالمية السابقة وتشابها بنشوب حرب عالمية ثالثة
 القائد الإيراني قاسم سليماني مهندس ميلشيات طهران في منطقة الشرق الأوسط

أجتاح تريند الحرب العالمية الثالثة توتير ووسائل التواصل الاجتماعي، في إشارة لإمكانية نشوب حرب عالمية ثالثة خاصة بعد اغتيال القائد الإيراني قاسم سليماني مهندس ميلشيات طهران في منطقة الشرق الأوسط على يد القوات الأمريكية ورغم توعد الإيرانيون بأن الرد سيكون قاسي في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن أيران اكدت بعدها أنها لا تتطلع لأية حروب ومن جانبه أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المفاوضات هي الخيار الأنسب لكل الأطراف.

حيث أكد محللون إن عملية اغتيال قائد فليق القدس في الحرس الثوري يكشف عن رسائل أميركية مبطنة لطهران، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة قد تضرب النظام الإيراني وقادته مجددا في حال لم يتراجع، لكنها لا تفضل عدم خوض حرب[1].

بداية الأحداث واشتعالها كان في العراق بعد تنفيذ القوات الأمريكية لضربات جوية على الأجواء العراقية مساء الأحد 29 ديسمبر، استهدفت من خلال تلك الضربا ت مقارات لميليشيات عراقية موالية لإيران، وتسبب ذلك في سقوط عشرات القتلى والجرحى، وجاء رد القوات الأمريكية بهذه الضربة ردا على استهداف الميليشيات الايرانية المتكرر للقوات الأمريكية.
فهل من الممكن قيام حرب عالمية ثالثة؟
 قبل الرد على السؤال نسلط لكم الضوء على أحداث الحرب العالمية الأولى والثانية وأسبابها ونتائجها:
الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

سبب قيام الحرب العالمية: يرجع السبب الأساسي لقيام الحرب العالمية الأولى هي حادثة الاغتيال لولي عهد "النمسا" (فرانز فرديناند) مع زوجته أثناء زيارتهما لسراييفو "صربيا" من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في 28 يونيو/حزيران عام 1914 فيما عرف "بحادثة سراييفو".
الأطراف: دول الحلفاء ((بريطانيا العظمى وإيرلندا وفرنسا وروسيا)) دول المركز ((ألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية وبلغاريا))
الوقت: من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918.
عدد الجنود: تم جمع أكثر من 70 مليون جندي عسكري منهم 60 مليون من أوروبا.
النتائج:
- انتصر دول الحلفاء ((بريطانيا العظمى وإيرلندا وفرنسا وروسيا)) في تلك المعركة على دول المحور.
- لقى أكثر من 9 مليون مدني مصرعهم بسبب تلك الحروب، أيضًا وفاة أكثر من 50 مليون شخص حول العالم بسبب جرائم الإبادة الجماعية، والانفلونزا الاسبانية نتيجة الحرب العالمية الثانية.

الحرب العالمية الثانية

سبب قيام الحرب العالمية الثانية: كانت من ضمن الأسباب التي أدت لقيام الحرب العالمية الثانية هي الفاشيّة الإيطاليّة في أوائل القرن العشرين، والحرب الصينية الثانية منذ 7 يوليو 1937 إلى سبتمبر 1945. بدأت الحرب بحادثة «جسر ماركو بولو» بين اليابان والصن، ومن ضمن أسبابا تلك الحرب أيضًا الاستيلاء السياسي في عام 1933م على ألمانيا من قبل أدولف هتلر وحزبه النازي وسياسته الخارجية العدوانيّة.

الأطراف: دول الحلفاء ((بريطانيا استراليا والهند وكندا واليونان وفرنسا وروسيا والصين)) دول المحور ((ألمانيا وإيطاليا واليابان والمجر ورومانيا وبلغاريا))
الوقت: بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945[2]
عدد الجنود: تم تجنيد أكثر من مائة مليون جندي مقاتل من حوالي 30 دولة سواء دول الحلفاء أو دول المحور.
 النتائج:
- هزيمة دول المحور وانتصار دول الحلفاء مرة أخرى وانهيار النظام الفاشي بألمانيا بقيادة أدلوف هتلر الذي انتهى بانتحاره.
- تجاوز عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية حوالي 62 مليون شخص أي ما يقارب 2 % من عدد سكان العالم وقتها، أضافة إلى أصابة عشرة ملايين شخص نتيجة الحرب سواء خطيرة أو تشوهات عامة.
- كان هناك ملايين اللاجئين المشردين، انهار الاقتصاد الأوروبي ودمر 70% من البنية التحتية الصناعية فيها.




[1] سكاي نيوز
[2] ويكيبديا

أسباب اندلاع الحرب العالمية الثاليثة، وتسليط الضوء على الحرب العالمية الاولى والثانية من حيث الاسباب والنتائج