|
عناصر الموضوع: ♦ إعراب آية ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ ♦ إعراب آية ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ﴾ ♦ إعراب آية ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ ♦ إعراب آية ﴿ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ ♦ إعراب آية ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾
♦ إعراب آية ﴿ اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ ♦ إعراب آية ﴿ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ﴾ |
|
إعراب آية ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ |
♦ ﴿ اللهِ ﴾ مضاف اليه
♦ ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ صفتان لله تعالى وجملة البسملة ابتدائية لا محلّ لها من الاعراب.
|
إعراب آية ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ﴾ |
♦ ﴿ الْحَمْدُ ﴾ مبتدأ
♦ ﴿ لِلَّهِ ﴾ جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
♦ ﴿ رَبِّ ﴾ صفة لله أو بدل منه
♦ ﴿ الْعالَمِينَ ﴾ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابه عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم
|
إعراب آية ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ |
♦ ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ صفتان لله تعالى أيضا.
|
إعراب آية ﴿ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ |
♦ ﴿ مالِكِ ﴾ صفة رابعة لله وقرىء ملك وبينهما فرق دقيق وهو أن المالك هو ذو الملك بكسر الميم والملك ذو الملك بضمّها قال أهل النحو: إن ملكا أمدح من مالك وذلك ان المالك قد يكون غير ملك ولا يكون الملك إلا مالكا وجمع الملك أملاك وملوك وجمع المالك ملاك ومالكون
♦ ﴿ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ مضاف إليه.
|
إعراب آية ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ |
♦ ﴿ إِيَّاكَ ﴾ ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدّم للاختصاص
♦ ﴿ نَعْبُدُ ﴾ فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن
♦ ﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ عطف على إياك نعبد ونستعين فعل مضارع مرفوع وهو معتلّ أجوف والأصل فيه نستعون فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت الى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فصار نستعين.
|
إعراب آية ﴿ اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ |
♦ ﴿ اهْدِنَا ﴾ فعل أمر مبني على حذف العلّة وهو هنا بمعنى الدّعاء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت
♦ ﴿ الصِّراطَ ﴾ مفعول به ثان أو منصوب بنزع الخافض لأنّ هدى لا تتعدى إلا الى مفعول واحد وتتعدى الى الثاني باللام كقوله تعالى: «يهدي للتي هي أقوم» أو بإلى كقوله تعالى «وإنك لتهدى الى صراط مستقيم» ولكن غلب عليها الاتّساع فعداها بعضهم إلى اثنين.
♦ ﴿ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ صفة للصراط وهو معتلّ وعين الفعل فيه واو والأصل مستقوم فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت الى القاف فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها
|
إعراب آية ﴿ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ
عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ﴾
|
♦ ﴿ صِراطَ ﴾ بدل مطابق من الصراط
♦ ﴿ الَّذِينَ ﴾ اسم موصول مضاف اليه في محل جر
♦ ﴿ أَنْعَمْتَ ﴾ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة أنعمت لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول
♦ ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ جار ومجرور متعلقان بأنعمت
♦ ﴿ غَيْرِ ﴾ بدل من الضّمير في عليهم أو من الذين أو نعت للذين وسيأتي بحث مسهب عن غير في باب الفوائد
♦ ﴿ الْمَغْضُوبِ ﴾ مضاف اليه
♦ ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل للمغضوب لأنه اسم مفعول
♦ ﴿ وَلَا ﴾ الواو حرف عطف ولا زائدة لتأكيد معنى النفي وهو ما في غير من معنى النفي وهذه الزيادة مطّردة
♦ ﴿ الضَّالِّينَ ﴾ معطوفة على المغضوب عليهم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

إرسال تعليق