مقتل لاعب شهير بسبب هدف في مرماه ومنع ارتداء رقم "2" نهائيا


مقتل "أندريس أسكوبار" بسبب هدف في مرماه
 ومنع ارتداء رقم "2" نهائيا



اندريس اسكوبار قتل بسبب هدفه (ضحية التعصب)


اندريس اسكوبار:
- ولد اندريس اسكوبار في الثالث عشر من مارس لعام 1967 في مدينة "بوجوتا" بميديلين شمال غرب كولومبيا.

- مركز اللعب مدافع بالمنتخب الكولومبي وايضًا بنادي أتلتيكو ناسيونال بكولومبيا.

- بدأ مسيرته الكروية بنادي أتلتيكو ناسيونال بكولومبيا حيث حقق معه لقب كأس ليبرتادورس، وعدد من الألقاب المحلية، حيث أعير لنادي يونج بيوز السويسري موسم 1989 – 1990 وعاد مرة أخرى لنادي أتلتيكو ناسيونال حتى عام 1994.

- لعب مع أتلتيكو ناسيونال بكولومبيا 222 مباراة.

- وفاته: توفي في الثاني من يوليو 1994، بعيار ناري.

تشكيل منتخب كولومبيا 1994:
حارس المرمي: أوسكار كوردوبا
الدفاع: اندريس اسكوبار (أتلتيكو ناسيونال)، أليكسيس ميندوزا (كولومبيا جونيو دي بارانكويلا)، لويس فرناندو هيريرا (كولومبيا أتليتيكو ناسيونال)، نستور أورتيز (كولومبيا أونس كالداس)، لويس كارلوس بيريا (كولومبيا جونيو دي بارانكويلا)، ويلسون بيريز (كولومبيا أمريكا دي كالي).

الوسط: هرنان غافيريا (كولومبيا أتليتيكو ناسيونال)، جابريل جوميز (ولومبيا أتليتيكو ناسيونال)، جون هارولد لوزانو (كولومبيا أمريكا دي كالي)، ليونيل ألفاريز (كولومبيا أمريكا دي كالي)، ماوريسيو سيرنا (كولومبيا أتليتيكو ناسيونال)، فريدي رينكيون (البرازيل نادي بالميراس).

الهجوم: أنتوني دي أفيلا (كولومبيا أمريكا دي كالي)، ايفات فالنسيانو (كولومبيا جونيو دي بارانكويلا)، أدولفو فالنسيا (ألمانيا بايرن ميونخ)، فاوستينو اسبريا (إيطاليا نادي بارما)، فيكتور أريستيزابال (كولومبيا أتليتيكو ناسيونال).


أصل حكاية الهدف الذي قتل صاحبه "أندريس أسكوبار":
 
الهدف الذي قتل صاحبه "أندريس أسكوبار"

- بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية وأحد أعظم لاعبي كرة القدم في العالم، رشح المنتخب الكولومبي للحصول على كأس العالم، فتحت مكاتب المراهنات الكولومبية الباب على مصراعيه نتيجة تصريح بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية، للمراهنة على فوز منتخبهم بكأس العالم على مبالغ كبيرة.


- بدأت كاس العالم 1994 بمجموعة تضم كلا من رومانيا، سويسرا، الولايات المتحدة، بجانب المنتخب الكولومبي، بدأت مباريات المنتخب الكولومبي بملاقاة المنتخب الروماني وفاز المنتخب الروماني بنتيجة 1 – 3، التقى بعدها المنتخب الكولومبي بالمنتخب الأمريكي وكان التعادل بينهم حتى جاء هدف تعيس الحظ (أندريس أسكوبار) بهدف في مرماه وانتهت النتيجة بفوز المنتخب الأمريكي بنتيجة 1 – 2، مما قضى على امال المنتخب الكولومبي في الصعود والخروج من الدور الأول.


- إسكوبار سقط على الأرض بعد تسجيله في نفسه الهدف لكن زملائه بالمنتخب الكولومبي قاموا بمواساته ليكمل المباراة.


مقتل "أندريس أسكوبار" بسبب هدف في مرماه ومنع ارتداء رقم "2" نهائيا

- كان هدف سكوبار هو نهاية قصة المنتخب الكولومبي في كأس العالم برغم من أمال الجماهير على هذا المنتخب الذي كان يعتبر الجيل الذهبي للمنتخب الكولومبي في تلك الفترة.

- الصدمة الأكبر كانت هي مراهنات كبار تجار المخدرات، حيث كانت الآمال الكبيرة التي وضعها تجار المخدرات في باب المراهنات كبيرة جدَا بمبالغ طائلة، وخسروا معظم أموالهم، ليضيع على المراهنين أرباحهم إذ بالمنتخب الكولومبي يودع البطولة من الدور الأول.

- عاد اللاعبين إلى بلادهم وعاد أندريس أسكوبار الى مدينته "بوجوتا"، وبينما كان اللاعب خارجًا من أحد المطاعم في مدينة "ميدلين"، كان هناك ثلاث رجال في انتظار أندريس أسكوبار فقاموا بضربه، وقام على الفور اللاعب مسرعًا ليهرب منهم فإذ بأحدهم وقام بتوجيه مسدسه ليقتله على الفور عقابًا على الهدف الذي سجله في مرماه.

- بعد يومين من الحادثة ألقت الشرطة القبض على أثنين من الجناة، حيث اعترفا بأنهم كانوا مخمورين عندما اطلقوا الرصاص على أندريس أسكوبار ولم يكن يقصدوا قتله.

- شيع اللاعب الى مثواه الأخير وسط دوع المشجعين، وحفاظا على ذكراه منع الاتحاد الكولومبي اللاعبين من ارتداء رقم اللاعب "2"، حتى قرر ايفان كوردوبا نجم المنتخب الكولومبي وانتر ميلان السابق ارتداء هذا الرقم حفاظًا على ذكراه

شاهد الهدف الذي كان سبب في مقتل  أندريس أسكوبار


مقتل "أندريس أسكوبار"نجم المنتخب الكولومبي برصاص مخمورين بسبب هدف في مرماه ومنع نجم نادي انتر ميلان من ارتداء رقم "2" نهائيا بسبب التعصب