حكاية عروسة المولد

بقلم: مصطفى كامل
عروسة المولد
لماذا الاحتفال بمولد النبي بدعة؟
حكاية عروسة المولد
 حكاية عروسة المولد


اشتهرت في مصر في هذه الآونة وهذه الأيام بمناسبة المولد النبوي الشريف ما عرف باسم (حلوى المولد) لكن هل تساءل أحدكم من أين أتت هذه البدعة؟
تقول بدعة؟ نعم بدعة ....

 تعال معي ايها القارئ الكريم وتدبر:
البدعة الاولى الاحتفال بالمولد ... لماذا الاحتفال بمولد النبي بدعة؟ ببساطة شديدة إن هذا الفعل لم يقم به النبي نفسه ولا أصحابه ولا ال بيته أن خصصوا يوم للاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم.

ثانيا هل تعلم اخي الكريم ان يوم مولد النبي مختلف فيه وليس فيه قول قاطع انه يوم 12 ربيع ولكن العجب ان هذا اليوم هو يوم وفاته والكل متفق على ذلك .. فما رأيك عزيزي القارئ هل تحب أن تجعل يوم موته المؤكد احتفالًا لك؟

أول من ابتدع هذه البدعة؟
العبيديين (الدولة الفاطمية).... فكانت تقيم احتفالاتها الشيعية في كل مناسبة يدعون أنها تخص ال البيت ويقيمون فيها من المنكرات والبدع ما لم يأت به الأوائل.

كذلك الفاطميين هم أول من صنعوا حلوى المولد أو عروسة المولد بغرض سياسي للتودد إلى الشعب المصري ولترويج أفكارهم الدينية الباطلة وربطها بشي يحبه المصريين.

كان الحاكم بأمر الله، كان يحب أن تخرج إحدى زوجاته معه في يوم المولد النبوي، فتظهر في الموكب بثوب ناصع البياض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صنّاع الحلوى برسم الأميرة والحاكم في قالب الحلوى على هيئة عروس جميلة هي عروسة المولد، والحاكم تم صنعه فارسًا يمتطى جوادًا.

في النهاية اخي الكريم:
أرخ عمر باتفاق الصحابة رضي الله عنهم بالهجرة رمز انتصار دينه عليه السلام ولم يؤرخوا بمولده ولا بوفاته؟ ثم أين يوم مولده في حياة الصحابة؟
لم أجد إلى الآن دليلاً يدل على ثبوته من كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا قياس ولا استدلال بل أجمع المسلمون أنه لم يوجد في القرون المفضلة. "الشوكاني"

يعتبر الفاطميون هم أول من أَحدث فكرة عروسة المولد في القرن الرابع فابتدعوا ستة موالد: مولد النبوي- مولد الخليفة الحاضر - مولد علي وفاطمة -  مولد الحسن والحسين.

وكان الهدف من الستة موالد استغفال والتي من بينها عروسة المولد عوام الناس لكي يتمكنوا من نشر مذهبهم الإسماعيلي الباطني وعقائدهم الفاسدة بين الناس وإبعادهم عن دين الله.

ويرجع أصل الاحتفالات البدعية (عروسة المولد) هم العبيديون الروافض وكان الهدف من عروسة المولد وايضا احتفالات المجوس والنصاري لبعد المسلمين عن الدين الاسلامي


في النهاية نحن متبعون لا مبتدعون ولو كان خيرا لسبقنا اليه الاولون من الصحابة وال البيت

اشتهرت في مصر في هذه الآونة وهذه الأيام بمناسبة المولد النبوي الشريف ما عرف باسم (حلوى المولد) لكن هل تساءل أحدكم من أين أتت هذه البدعة؟