أحذر التونة فيها سم قاتل


أحذر التونة فيها سم قاتل

أحذر التونة فيها سم قاتل


أظهرت العديد من الأبحاث والتقارير العلمية مخاطر وأضرار بعض أنواع التونة التي تباع في المحال المصرية بشكل عام، لما تحتويه على نسب أعلى من بعض المواد السامة الغير مسموح بها في المواد الغذائية، مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة متناولين تلك المعلبات بشكل كبير.

ويعتمد الكثير من المصريين لا سيما الرياضيين ومتبعي الأنظمة الغذائية (الرجيم) ، على التونة بشكل كبير في نظامهم الغذائي اليومي لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة مثل: "بروتين_أوميجا3_فيتامينات الخ"، بينما يتناولها آخرين لرخص ثمنها وسهولة تحضيرها وتوافرها بكافة محال المواد الغذائية.

في نفس السياق، أكد الدكتور مجدي نزيه (رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية) ، أن اعتماد الرياضين على تناول علب التونة في نظامهم الغذائي انها مفيدة هي أقوال عارية تماما عن الصحة  حيث أن تناول التونة بكثرة يحرم الجسم من بعض الفوائد ، اذ ان تناول الزئبق يؤدي الى الفشل الكلوي وتسمم الاعصاب والرئة.

وقبل الخوض في التفاصيل نريد وأن ننوه عن امرين مهمين لابد وأن تضعهما في بالك عند شراء معلبات التونة من الأسواق والمحال المصرية:
1- أغلب الإعلانات والمقالات تتحدث عن فوائد اكل التونة بشكل عام، ولم تبرز أضرار بعض أنواعها الموجودة في بعض دول العالم مثل مصر.
2- أغلب معلبات التونة في مصر تعتبر رديئة جدًا بالمقارنة بدول الأخرى.

وفيما يلي نتناول أهم ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات العلمية حول معلبات التونة المتواجدة في مصر:
1- تقسم الأبحاث العلمية سمكة التونة إلى  ثمانية أنواع وهناك أبحاث أخرى تقسمها الى ثلاثة عشر نوعًا، أفضلها وأجودها على الإطلاق التونة (الحمراء) ولا يمكن تغليفها في معلبات كما في التونة الآخرى.
وذكرت الأبحاث أن أهم وأفضل نوعية وأغلاهم:
أ- تونة بلوفاين
ب - تونة ذات زعنفة زرقاء(بلوفاين ياباني)، وهذين النوعين يصل الكيلو منهم مئات الدولارات...
2-  تقول الأبحاث ان أرخص واسوء سمكة تونة من حيث التشبع بالزئبق هي سكيب جاك (كاتسوانوس بيلاميس) ويعتبر السوق المصري هو السوق الأكبر الذي يستوعب هذا النوع من السمك (سكيب جاك) والمتواجد في علب التونة التي تباع في المحلات والمولات.
وللتأكد من ذلك؟
يمكنك النظر في أي “علبة تونة “تشتريها من المحلات والنظر في بلد المنتج ونوع السمك (سكيب جاك) والذي تم ذكره انفًا...

3-  تحذر الأبحاث ايضًا بالبعد عن ثلاث دول عالميًا في استيراد التونة المعلبة وهذه الدول الثلاث حسب الترتيب هي:
- تايلاند
- الصين
- فيتتام
ويرجع السبب في ذلك تشبع أسماكها "بالزئبق" وعدم ارتفاع المقاييس الصناعية والرقابة على المنتجات في هذه الدول واستخدام "مواد حافظة" مضرة والتي يستورد منها السوق المصري معظم منتجات علب التونة وبيعها للمستهلك في المحلات والمولات.
 
تحذر الأبحاث ايضًا بالبعد عن ثلاث دول عالميًا في استيراد التونة المعلبة

تؤكد الأبحاث أيضا أن 80% من “علب التونة “ الموجود في السوق المصري مستوردة من تايلاند البلد المصنفة الأسوء في التصنيف العالمي، راجع المكتوب على كل “علبة تونة “وتأكد منه جيد.

حيث تناولت بعض التقارير بعض النقاط حول معلبات التونة سواء من حيث مخاطر تناول التونة وكيف يتم تصنيعها وتقديمها للمواطن العادي وكيف يمكن الاستعاضة عنها بمنتج أخر أفضل منها.

1- مخاطر تناول التونة:
- تقول التقارير أن معلبات التونة متشبعة بالزئبق الذي يعتبر أقوى المواد السامة على وجه الأرض في جرعاته الغالية، حيث تتكون بها مادة سامة شديدة الضرر أسمها (نيترو آمين) وهذه تطلقها الأحماض الأمينية ف لحم التونة عند حفظها لمدة طويلة[1].

- يضاف إلى ذلك أن زيتها ومادتها الملحية مليئة بالمواد الحافظة الضارة التي تقضي على عنصر الاوميجا 3   والتي تدمر الكبد والكلى[2].
حيث يفضل المستوردين - بحسب التقرير - الشركات التايلاندية  التي تبيعها بسعر رخيص جدا حيث يشتري الالاف الاطنان من  (سمك سكيب جاك)  ويحقق منها المستورد مكاسب عالية وبيعها للمستهلك في صورة معلبات.

2- كيفية استخدام سمكة التونة:
يقسم التقرير السمكة إلى نصفين:
- نصف يحتوي على أحشاء السمكة وهو البطن والزعانف بالشوك بالجلد بالرأس ويتم فرمة.. ويقدم للمستهلك على تحت أسم (تونه مفتتة داكنة اللون) فهل تعرف كيف يتم تفتيته أو تكوين المادة المفتتة!!!!

- النصف الأخر وهو باقي السمكة وهو سمك عادي لا يصنع من سمك التونة الباهظ الثمن ويقدم للمستهلك العادي تحت مسميات معروفة (قطعه، قطع، فصوص).
حيث أكدت التقارير أن كل منتجات التونة الموجودة بالسوق المصري رديئة، سواء نوع التونة (سمك سكيب جاك) المتشبع بالزئبق أو مصدر المعلبات والتي أغلبها تكون من تايلاند والتي يصنفها التقرير من أسوء دول العالم في استيراد التونة
3- النوع الأفضل الموجود بالسوق:
أوضحت التقارير أن معظم منتجات “علب التونة “في السوق المصري رديئة  - وقد ذكرنا انفا - السبب في ذلك سواء البلد التي تستورد منها أو نوعية السمك المستورد حتى الاوميجا 3 التي تبحث عنها في التونة للأسف تختفي بسبب الزئبق المشبع أو المادة الملحية.

ولكن يمكنك أكل تونة بطريقة أمنه ومفيدة:
1- شراء السمك بنفسك من السوق ولا تختار السمك المصري بل تختار الأوربي أو التونسي فقط.
2- أصنعها بنفسك في منزلك بالطرق المعروفة لعمل التونة في المنزل.
3- إذا لم تجد هذا النوع من السمك (الأوربي أو التونسي) استبدله بسمك الماكريل المعروف لدى الجميع. 





[1] طبقًا للدراسة المنشورة بمجلة الدهون الغذائية (Journal of Food Lipids).
[2] راجع أبحاث المنظمة العالمية حول التونة (أثني عشرة بحث عن هذه الأضرار) أهمهم بحث للأستاذ الدكتور محمد سعد أستاذ ومدرس الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة