مسعود أوزيل يحرج الحكومة الصينية ويمنع إذاعة مباراة أرسنال ومان سيتي


تعرف على قذائف أوزيل تجاه الصين تضامنًا مع مسلمي الإيغور

مسعود أوزيل يحرج الحكومة الصينية ويمنع إذاعة مباراة أرسنال ومان سيتي


تسببت التصريحات الأخيرة لمسعود أوزيل لاعب أرسنال الإنجليزي في أزمة كبيرة تجاه الحكومة الصينية، بعدما أطلق تصريحات تخص أوضاع مسلمي الأيغور، ما أدى إلى منع إذاعة مباراة أرسنال ومان سيتي على قناة CCTV الصينية.


فقد أبدى أوزيل في تدوينة له على تويتر غضبه تجاه ما يحدث لمسلمي الإيغور بجمهورية الصين، حيث قال: "في تركستان الشرقية المصاحف تُحرق والمساجد تُغلق والمدارس تُحظر وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الآخر ويُساق الرجال قسريا إلى المعتقلات ويوضع شيوعي في كل أسرة مسلمة، وتُجبر المسلمات على الزواج من غير المسلمين".

وجه اللاعب الألماني قذائفة نحو العالم الإسلامي واصفًا اياه بالعالم الغارق الذي لا صوت له، قائلًا: "والعالم الإسلامي غارق في الصمت، أمة محمد صامتة لا صوت لها والمسلمون لا يدافعون عنهم، ألا يعرفون أن الرضا بالظلم ظلم أخر؟".



تصريحات أوزيل حول مسلمي الايجور بالصين





أثارت تدوينة أوزيل ردود فعل عالمية وعربية ورياضية، حيث تضامن عدد كبير من الشباب العربي مع قضية مسلمي الإيغور.

وفي سياق متصل أعلن نجم الكرة المصرية المعتزل محمد أبو تريكة عن تضامنه مع مسعود أوزيل واصفًا تصرف الأخير بالبطولين وأنه مثالًا يحتزا به في الأمة الإسلامية والعربية ككل.


وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» وصف الاتحاد الصيني لكرة القدم تصريحات أوزيل بـأنها غير مقبولة وجرحت مشاعر الجماهير الصينية.

 


ولم يكن هذا التصرف أول تصرف يثير ضجة حول اللاعب اوزيل (Mesut Özil)، ففي عام 2018 التقط مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تذكاريه الأمر الذي أغضب الألمان والشعب الألماني واتهموه بالعنصرية مما دعاه إلى قرار اعتزاله للعب الدولي مع منتخب المانيا، وفي وقت لاحق طلب من الرئيس التركي رجب طيب أرودوغان حضور حفل زفافه والذي استجاب له وحضر زفافه.


ونرصد لكم معلومات عن اللاعب مسعود أوزيل:

شخصية مسعود أوزيل:

- ولد مسعود مصطفى أوزيل في 15 أكتوبر 1988 بمدينة غلزكيرشن المانيا الغربية، لأبوين من أصول تركية، حيث يبلغ من العمر 31 عام.


- زوجة مسعود أوزيل هي التركية أمينة جولشن في 7 يونيو عام 2019 حيث أقيم حفل الزفاف بمدينة أسطنبول التركية وقد حضر حفل زفافه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


- مسعود أوزيل يعتنق الديانة الإسلامية، ويفخر بكونه مسلم مواظب على الصلاة يقول أنا أحب كوني مسلم وعندما يراني أصدقائي أصلي لا يقتربون مني حتى انتهي من صلاتي، وقد قام مسعود في الفترة الأخيرة بأداء فريضة العمرة في الأراضي السعودية.


مسعود أوزيل كلاعب:

- لعب مسعود أوزيل مع نادي شالكة 2006 ثم انتقل إلى فريق فيردا بريمين الألماني 2008 وريال مدريد الأسباني 2010 وانتقل أخيرًا إلى نادي ارسنال 2013 حتى الآن.


- لعب مع المنتخب الألماني تحت سن 19 سنة عام 2006، ومثل المنتخب الألماني الأول 2009


- لعب مع الأندية حوالي 372 مباراة أحرز خلالها 64 هدف، ومع منتخب المانيا لعب 84 مباراة أحرز خلالها 23 هدف ليصبح مجموع أهدافه 87 هدفا في 456 مباراة بين الأندية والمنتخبات.

- يلعب مسعود أوزيل في مركز صانع الألعاب بالقدم اليسرى.


البطولات التي أحرزها مسعود أوزيل:

- كأس العالم: أحرز كأس العالم مع منتخب المانيا عام 2014 ليعلن اعتزاله اللعب الدولي عام 2018.


- دوري أبطال أوروبا: أحرز مسعود أوزيل دوري أبطال أوروبا مع نادي ريال مدريد.


- بطولات الدوري والكاس: أحرز مع نادي أرسنال بطولة كأس إنجلترا ثلاث مرات أعوام 2014، 2015، 2017 وكأس السوبر الإنجليزي مرتين عامي 2015 و 2016، ومع النادي الملكي ريال مدريد أحرز الدوري 2012 وكاس اسبانيا 2011، وكأس السوبر الاسباني 2013، ومع نادي فيردا بريمن أحرز كاس المانيا عام 2008


تعرف على قذائف أوزيل تجاه الصين تضامنًا مع مسلمي الإيغور