محمد الفاتح بين الحقيقة وممالك النار


محمد الفاتح بين الحقيقة وممالك النار
صوره مرسومه

تناول مسلسل "ممالك النار" قصة السلطان محمد الفاتح وظهر مسلسل "ممالك النار" "السلطان محمد الفاتح" بأبشع الصور، حيث أظهره أنه رجل قاتل قتل أخوته من أجل الحكم وكان ظالما شديد البطش ولكن حقيقة "السلطان محمد الفاتح" غير ذلك سنتعرف عليها في سطور...


من هو السلطان محمد الفاتح:
هو محمد بن مراد الثاني بن بايزيد الأول بن مراد الأول غازي بن عثمان بن أرطغرل.
لقب عصره بعصر النهضة وهو سابع سلاطين الدولة العثمانية.
حكم القيصر او "السلطان محمد الفاتح" الدولة العثمانية نحو ثلاثون عاما.

نبوءة النبي للسلطان محمد الفاتح:
حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، قال حدثنا زيد بن الحباب، قال حدثني الوليد بن المغيرة المعافري، قال حدثني عبد الله بن بشر الخثعمي، عن أبيه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش[1].

نبوءة النبي للسلطان محمد الفاتح

قيل إن هذا الحديث قيل في "السلطان محمد الفاتح" وقيل أيضا ان المقصود ليس هو وأيًا كان فقد كان "السلطان محمد الفاتح" ملكًا عظيما ووصلت فتوحاته الى أنحاء كبيرة من أوربا ولوا قتله لفتحت أوربا كلها على يده.

مولد "السلطان محمد الفاتح":
ولد "السلطان محمد الفاتح" في شهر رجب لسنة 833 هجريا الموافق 1429 ميلاديًا، في مدينة "أدرنة" بتركيا التي تقع على حدود بلغاريا واليونان وكانت عاصمة الدولة العثمانية أنذاك.

يعتبر "السلطان محمد الفاتح" أصغر ملك يتولى حكم للبلاد، حيث ولاه أبوه على أمارة "أماسيا" في سن صغير وهو دون الحادية عشرة من عمرة، لكي يكتسب خبرة في إدارة شئون البلاد.

ختم "السلطان محمد الفاتح" القرآن الكريم كاملا وحفظ الحديث عل يد إمام معروف في ذلك الوقت وهو "الكوراني".

ولاية "السلطان محمد الفاتح":
تولى "السلطان محمد الفاتح" شئون الدولة العثمانية بعد وفاة والده السلطان الثاني وهو في سن الرابعة والعشرين من عمرة.

كان لتربية "السلطان محمد الفاتح" الدينية الفضل في تكوين شخصية "السلطان محمد الفاتح" حيث أتم القران وحفظ الحديث على يد "الامام الكوراني "الذي ارسله السلطان "مراد الثاني" لكي يعلمه بالضرب حيث قال " أرسلني والدك للتعليم والضرب إذا خالفت أمري" وضحك "السلطان محمد الفاتح"  لهذا الكلام، لكن الإمام الكوراني ضربه ضربًا شديدا فخاف منه محمد الفاتح ولم يعصي له أمرا بعد ذلك وحفظ القران الكريم كاملا.

أشهر فتوحات السلطان محمد الفاتح:
أشهر فتوحات السلطان محمد الفاتح هي "القسطنطينية" بعد حصارها لأكثر من خمسين يومًا وجهز جيشًا يقارب الربع مليون جندي، وفي شهر جمادي الأولى لعام 853 استطاع استرداد القسطنطينية من البيزنطيين.

  السيطرة على بلاد الصرب، لكن بدون بلجراد.

فتح بلاد "المورة" في عام 863، وفتح جزر "بحر إيجه"، وفتح بلاد البوسنة وكرواتيا وألبانيا.
 
فتوحات السلطان محمد الفاتح لبلاد "القسطنطينية"


وفاة "السلطان محمد الفاتح":
استمر "السلطان محمد الفاتح"  في نضاله وفتوحاته لمدة تقارب الثلاثين عامًا، وقد قام وقتها بتجهيز جيشه لفتح مدينة لم يعرف أحد من جيشة إلى أي مدينة يتجه اليها "السلطان محمد الفاتح" ، وفي خلال رحلته أصيب بوعكة صحية لكنه أكمل المسير، ولكن المرض قد تملك منه ولم يستطع الاستمرار، وفي يوم الخميس من ربيع الأول لسنة 886  وهو في سن 53 عام [2]وقع "السلطان محمد الفاتح" من على فرسه أمام جيشه وقد وافته المنية.

ذهب الكثير من الأقاويل أنه مات مسموما من قبل طبيبه الخاص "يعقوب باشا" الذي عرض عليه أهل البندقية أن يقوم باغتياله، فقد كان يضع له سمًا بطيئا ولكن بعد علمه بأن "السلطان محمد الفاتح" أراد فتح البندقية وضع له جرعة سم زائدة كانت السبب في وفاته، وقد أعدم بعدها الطبيب "يعقوب باشا" من قبل حرس السلطان ولما وصل الخبر لأهل البندقية كانت هناك احتفالات كبيرة ودقت أجراس الكنائس في أوربا لمدة ثلاثة أيام.



[1] رواه البخاري في التاريخ الكبير عن بشر الغنوي، 2/81. ورواه ابن عبد البر في الاستيعاب عن بشر الغنوي، 1/250.
[2] مفكرة الإسلام: وفاة السلطان محمد الفاتح، ربيع الأول 886 هـ ـ 3 مايو 1481م نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

تناول مسلسل "ممالك النار" قصة السلطان محمد الفاتح وظهر مسلسل "ممالك النار" "السلطان محمد الفاتح" بأبشع الصور، حيث أظهره أنه رجل قاتل قتل أخوته من أجل