السعودية تفتح باب الجنسية مجانا


السعودية تفتح باب الجنسية مجانا
السعودية تفتح باب الجنسية مجانا



أعلنت السعودية في وقت سابق عن اعتزامها منح "الجنسية السعودية" للمتميزين في جميع المجالات، فقد صدر قرار ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمنح الجنسية السعودية لكل الكفاءات الطبية والعلمية والرياضية والثقافية بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.


هذا وقد أعلنت صحيفة سبق السعودية في تقريرها عن منح الجنسية وتجنيس غير السعوديين في أي مجال منها (العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران....


حيث بدء مشروع فتح التجنيس للملكة السعودية بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  ويعتبر هذا الاتجاه جديد وغريب في تاريخ المملكة، حيث أن المملكة لم تكن من الدول المانحة للجنسية تحت أي ظروف شواء بالولادة أو بالزواج أو غيره من الأمور الأخرى وهناك بعض الدول العربية لا تمنح جنسيتها للمقيمين على أراضيها ومنها:

قطر:

- لا تمنح قطر الجنسية القطرية للمقيمين على أراضيها حتى ولو كنت مولود من أم قطرية وأب اجنبي.

- شرط واحد تسمح به للحصول على الجنسية هو الاستمرار في قطر لمدة 25 عام دون مغادرة البلاد لأكثر  من شهرين متتاليين في تلك الفترة.


الامارات العربية:

- بالنسبة للمقيمين في الامارات من القطريين أو من لبحرين أو عمان فله طلب منح الجنسية الإماراتية فقط بعد ثلاث سنوات من الإقامة.


- بالنسبة لغير الخليجيين من المقيمين على أراضي الامارات فلا يمكنهم التقدم بطلب الجنسية الا بعد سبع سنوات من الإقامة.


- بالنسبة للمرأة المتزوجة من اماراتي فلا يمكنها الى الان التقدم بطلب الحصول على الجنسية الإماراتية.


الكويت:

- مرور أكثر من عشرين عاما على العيش في دولة الكويت للتقدم بطلب الحصول على التجنس الكويتي.


- يشترط للتجنس بجنسية الكويت أن تكون مسلما بالميلاد أو بالانتقال.


- يحق للزوجة من الرجل الكويتي التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية بعد انقضاء 15 عاما على الزواج بينهم.


مصر:


في السابق لم يكن من السهل الحصول على الجنسية المصرية، ولكن بعد قيام  مجلس الشعب المصري بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، والمتعلق بمنح الجنسية المصرية للأجانب المقيمين في مصر فيمكن لأي شخص الحصول على الجنسية المصرية بعد مرور 5 سنوات على الإقامة وايداع مبلغ مالي قدره سبعة ملايين جنيه مصري