حبة الغلة السامة أحدث وسائل الانتحار


حبة الغلة السامة أحدث وسائل الانتحار
 
 لاشك أن حوادث الانتحار كلها في النهاية تؤدي إلى رغبة المنتحر في التخلص من حياته سواء بإلقاء نفسه من أعلى البرج، أو القاء تحت عجلات مترو الانفاق، لكن هذه الحوادث قد يتم انقاذها ومنع المنتحر من الرغبة في التخلص من حياته، لكن هناك حالات أخرى تقدم على الانتحار بوسائل معينة لا يمكن أنقاذها وتكون نسبة الموت فيها 90%، فهذه الوسيلة هي تناول حبوب أو قرص الغلة أو الحبة القاتلة.

فما هو قرص الغلة؟
يحتوى قرص الغلة أو حبة الغلة السامة المستخدم في الانتحار على مادة (الألومنيوم فوسفيد) التي تستخدم في تسوس القمح، حيث توضع حبة الغلة في القمح لمنع الحشرات ومنع تسوس القمح ونظرا لخطورة المادة الموجود بحبة الغلة أصبحت محرمة دوليا ومنعت عشرات الدول من استخدام تلك المادة على أراضيها.

ماذا يحدث للمنتحر عند تناول حبة أو قرص الغلة؟
- بمجرد تناول المنتحر تلك الحبة (في خلال نصف ساعة) ينتشر غاز الفوسفين المكون لحبة الغلة القاتلة والسامة في دم المنتحر ويصعب السيطرة عليه، فضلًا عن إمكانية حدوثه عن طريق الجلد، خاصة في حالة وجود جرح وتكون فرص الموت محققة خصوصا ان المنتحر يتناول هذا القرص دون أن يشعر أحد، وعندما يتم اكتشاف الامر يكون قد فات الأوان.
- انهيار الدورة الدموية للمنتحر.
- فقدان السوائل بجسم المنتحر، وتلف الغدة الكظرية.
- بالإضافة الى الاعراض المعروفة الأخرى مثل الغثيان، الدوخة، الصداع، الاسهال، تشنج وغيبوبة، ضعف ضربات القلب.

كيفية إيقاف مفعول حبة الغلة السامة في جسم المنتحر:
بالرغم من خطورة تلك الحبة، ومعدل النجاة من الانتحار بذلك القرص ضئيلة، الا انه يمكن انقاذ الشخص المنتحر وذلك بأحد الطرق التالية:
1- يحظر تناول المنتحر أي نوع من المياه سواء ماء عادي أو بملح مطلقا؛ وذلك لتجنب زيادة الرطوبة التي قد تعمل على تفاعل غاز الفوسفين القاتل.

2- عمل غسيل معدة ببرمنجات البوتاسيوم؛ لأنه يعمل على تأكسد الفوسفين.

3- إعطاء المنتحر أي زيت نباتي مثل (زيت جوز الهند او زيت البرافين)؛ وذلك لأن هذه الزيوت تعمل على تغليف المادة الفعالة لهذه الأقراص.

4- يعطى النورادرينالين بواسطة syringe pump بمعدل 5-20 مللى فى حالة هبوط الضغط.

5- نقل المنتحر إلى مكان جيد التهوية، ولا مانع من وضعه على انبوبة اكسجين.

6- نقل المريض إلى اقرب مستشفى.